الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن
(بيني) مضاف إليه، (ما) اسم موصول مضاف إليه، وجملة (سأنبئك) مستأنفة في حيز القول.
(أما) حرف شرط وتفصيل، والفاء رابطة، وجملة (كانت) خبر، والمصدر (أن أعيبها) مفعول به، جملة (وكان وراءهم ملك) معطوفة على جملة (فكانت لمساكين). وجملة (يأخذ) نعت، (غصبا) مصدر في موضع الحال.
جملة (فكان أبواه مؤمنين) خبر (الغلام)، وغلَّب المذكر في قوله (أبواه) يريد أباه وأمه، ومثله: القمران والعُمَران، وجملة (فخشينا) معطوفة على جملة (كان أبواه)، (طغيانا) مصدر في موضع الحال.
جملة (فأردنا) معطوفة على جملة (خشينا). المصدر (أن يبدلهما) مفعول به، (خيرًا) مفعول ثانٍ، الجار (منه) متعلق بـ (خيرًا)، (زكاة) تمييز.
جملة (فكان لغلامين) خبر المبتدأ (الجدار). جملة (فأراد ربك) معطوفة على جملة (كان لغلامين). المصدر (أن يبلغا) مفعول به، (رحمة) مفعول لأجله، والجار متعلق بنعت لرحمة، وجملة (وما فعلته) مستأنفة، والجار (عن أمري) متعلق بحال من التاء، وجملة (ذلك تأويل) مستأنفة.
جملة (ويسألونك) مستأنفة. الجار (منه) متعلق بحال من (ذكرًا) المفعول.
الجارَّان: (له)، (في الأرض)، متعلقان بالفعل، الجار (من كل) متعلق بحال من (سببا).
جملة (فأتبع) معطوفة على جملة (إِنَّا مَكَّنَّا).
جملة الشرط مستأنفة، جملة (وجدها) جواب الشرط، الظرف (عندها) متعلق بالفعل (وجد). جملة (قلنا) مستأنفة. قوله (إما أن تعذب): حرف تخيير، والمصدر المؤول مفعول به أي: اختر: إما تعذيبك لهم وإما اتخاذك، والمصدر الثاني معطوف على الأول. ومفعولا (تتخذ): (حسنًا)، ومتعلَّق الجار (فيهم).
(مَن) موصول مبتدأ، والفاء في قوله (فسوف نعذبه) رابطة لجواب الشرط، وجملة (سوف نعذبه) خبر المبتدأ (مَن)، (عذابًا) نائب مفعول مطلق؛ لأنه اسم مصدر، والمصدر: تعذيب.
(صالحًا) مفعول به، (فله جزاء الحسنى) الفاء رابطة والجار متعلق بالخبر، (جزاءً) مفعول مطلق لعامل محذوف تقديره: يجزي جزاء، (الحسنى) مبتدأ مؤخر، (يسرا) مفعول به. والجار (من أمرنا) متعلق بحال مِنْ (يسرا).
جملة (ثم أتبع) معطوفة على نظيرتها في الآية (85).
جملة الشرط مستأنفة، و(حتى) ابتدائية، الجار (لهم) متعلق بالمفعول الثاني المقدر، الجار (من دونها) متعلق بحال من (سترا).
قوله (كذلك): الكاف حرف جر، والإشارة في محل جر متعلق بخبر محذوف لمبتدأ محذوف أي: الأمر كذلك، والواو في (وقد) مستأنفة، (لديه) ظرف متعلق بالصلة المقدرة، (خُبْرًا) نائب مفعول مطلق، أي: أخبرنا خبرا. جملة (وقد أحطنا) مستأنفة.
جملة الشرط مستأنفة، الجار (من دونهما) متعلق بحال من (قومًا)، وجملة (لا يكادون) نعت قومًا، وجملة (يفقهون) خبر كاد.
جملة (فهل نجعل) معطوفة على جواب النداء، الجار (لك) متعلق بالمفعول الثاني، والمصدر المؤول (أن تجعل) مجرور متعلق بـ (نجعل)، (بيننا) ظرف مكان متعلق بالمفعول الثاني.
قوله (ما مَكَّنِّي): (ما) موصول مبتدأ، خبره (خير)، و(مكَّنِّي): فعل ماض مبني على الفتح المقدر على النون الأولى منع من ظهوره إدغام نون الفعل في نون الوقاية، الجار (فيه) متعلق بالفعل، (ربي) فاعل، وجملة (فأعينوني) مستأنفة، وجملة (أجعل) جواب شرط مقدر لا محل لها.
(آتوني): فعل أمر مبني على حذف النون، والواو فاعل والنون للوقاية، والياء مفعول أول، (زُبَر) مفعول ثانٍ. (حتى) ابتدائية، وجملة الشرط مستأنفة، المفعول الثاني لـ(آتوني) مقدر وهو (قطرًا) على سبيل التنازع بين (آتوني) و(أفرغ).
المصدر (أن يظهروه) مفعول به، الجار (له) متعلق بحال من (نقبا).
الجار (من ربي) متعلق بنعت لرحمة، جملة الشرط معطوفة على مقول القول، وجملة (وكان وعد) معطوفة على جملة الشرط.
قوله (يومئذ): (يوم) ظرف زمان متعلق بـ (ترك)، (إذٍ) اسم ظرفي مبني على السكون في محل جر مضاف إليه، والتنوين للتعويض، وجملة (يموج) مفعول ثانٍ لـ (ترك)، الجار (في الصور) نائب فاعل.
الجار (للكافرين) متعلق بـ (عَرَضْنا).
(الذين) موصول نعت، الجار (عن ذكري) متعلق بنعت لـ (غطاء).
جملة (أفحسب) مستأنفة، المصدر سدَّ مسدَّ مفعولي حسب، الجار (من دوني) متعلق بحال من (أولياء). الجار (للكافرين) متعلق بحال من (نزلا).
(أعمالا) تمييز.
(الذين) نعت للأخسرين، الجار (في الحياة) متعلق بالمصدر (سعيهم)، والمصدر (أنهم يحسبون) سدَّ مسدَّ مفعولي حسب، وجملة (وهم يحسبون) حال من الموصول.
جملة (فلا نقيم) معطوفة على جملة (حبطت). (وزنا) مفعول به.
(ذلك جزاؤهم): مبتدأ وخبر، و(ما) مصدرية، والمصدر المجرور متعلق بحال من (جزاؤهم).
الجار (لهم) متعلق بحال من (نزلا).
(خالدين): حال من الضمير في (لَهُمْ)، الجار (فيها) متعلق بخالدين، والجار (عنها) متعلق بحال من (حولا)، وجملة (لا يبغون) حال من الضمير في (لهم).
الجار (لكلمات) متعلق بنعت لـ (مدادًا)، والمصدر (أن تنفد) مضاف إليه. قوله (ولو جئنا بمثله مددا): الواو حالية، و(مددا) تمييز، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله، والجملة حالية، والواو حالية عطفت على حال مقدرة للاستقصاء، والتقدير: لا تنفد كلمات ربي على كل حال، ولو في هذه الحال.
(مثلكم) نعت، وجاز نعت النكرة بـ (مثلكم)، وهي مضافة؛ لأنها نكرة موغلة في الإبهام لم تستفد من الإضافة تعريفًا. والمصدر المؤول نائب فاعل، وجملة الشرط مستأنفة، جملة (يرجو) خبر المبتدأ، وجملة (فليعمل) جواب الشرط. |