الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)
.2984- (ز): الخليل بن زياد صاحب الطعام. بصري مجهول قاله مسلمة بن قاسم..2985- (ز): خليل بن سعيد الفارسي. شيخ مجهول العدالة.روى عن سليمان بن عيسى بن نجيح كتاب فضل العقل له.روى عنه غير واحد من شيوخ أبي أحمد بن عدي.ذكره ابن عَدِي في ترجمة سليمان فقال: إنه لا يعرف..2986- الخليل بن سلم البزاز [أَبُو مسلم]. عن حماد بن زيد.مجهول.وقال ابن حبان: ينفرد بأشياء لا يتابع عليها. انتهى.وكنيته عنده أبو مسلم.وقال: يروي أيضًا، عَن عَبد الوارث وقال: يجب مجانبة ما انفرد به من الأخبار.وسيأتي للمصنف: الخليل أبو مسلم وهو هذا.وقد أورد ابن عَدِي في ترجمة أحمد بن عبد الله بن ميسرة حديثا من روايته، عَن مُحَمد بن ربيعة، عَنِ ابن أبي ليلى عن عطاء، عَن أبي الخليل، عَن أبي قتادة رفعه: إذا أتاكم كريم قوم فأكرموه.قال: وهذا يعرف بشيخ يقال له: الخليل بن سلم الباهلي كوفي ثم ظهر عند عبد العزيز بن محمد بن ربيعة ثم سرقه منهما أبو ميسرة..2987- (ز): خليل بن عبد الله. عن أخيه، عَن عَبد الله بن الحارث فذكر حديثا عن عمر بن الخطاب.وعنه ابن أبي ذئب.قال الدارقطني في الغرائب الزائدة على الموطأ بعد أن أورده من طريق ابن أبي فديك عن مالك حدثني بن أبي ذئب: خليل بن عبد الله وأخوه مجهولان..2988- خليل بن عُبَيد الله العبدي. عن أبيه، عَن شُعبة، عَن قتادة، عَن أَنس بحديث موضوع أورده ابن الجوزي من رواية عبد الله بن أفلح القاضي عن هلال بن العلاء عن الخليل وقال: المتهم به عبد الله بن أفلح والخليل وأبوه مجهولان.قلت: وأنا أظن أنه الخليل بن عمر بن إبراهيم العبدي وهو من رجال التهذيب..2989- خليل بن موسى البصري. عن يونس، وَابن عون.قال أبو حاتم: في حديثه بعض الإنكار.وقال أبو زرعة: لاَ يُحْتَجُّ به. ويقال: إنه سكن دمشق.روى عنه هشام بن عمار وسليمان بن عبد الرحمن. انتهى.قال أبو حاتم: يكتب حديثه، وَلا يحتج به.قال ابن أبي حاتم: وسألته عنه فقال: ما بحديثه بأس ليس بالمشهور ومحله الصدق، وَلا يعرفونه بالبصرة وفي حديثه بعض الإنكار..2990- ذ- الخليل بن هند السمناني. عن أبي الوليد، وَغيره.وعنه عمران بن موسى السختياني.ذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال: يخطىء ويخالف..2986مكرر- خليل أبو مسلم البزاز، هو ابن سلم. قد مَرَّ وله مناكير.سمع عبد الوارث وحماد بن زيد..2991- الخليل الملحمي. ذكره أبو الوليد الطيالسي فقال: ضال مضل..-مَنِ اسْمُهُ خمير وخنيس وخيار: .2992- خمير بن عوف. .2993- وخمير بن رهط العوام. بيض لهما ابن أبي حاتم.مجهولان. انتهى.والأول: ابن عوف بن عبد عوف بن عبد الحارث كذا نسبه أبو حاتم..2994- خنيس بن بكر بن خنيس. عن أبيه ومسعر.وعنه الحسن بن عرفة وأحمد بن الفرات وحمدان بن علي الوراق وعدة.قال صالح بن محمد جزرة: ضعيف. انتهى.وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات..2995- خيار. عن إبراهيم.مجهول. انتهى.قال أبو حاتم: روى عن إبراهيم مرسل.روى عنه شريك..-مَنِ اسْمُهُ خيثمة: .2996- خيثمة بن خليفة [بن خيثمة بن عبد الرحمن]. عن ربيعة الرأي.ضعفه أبو الفتح الأزدي جدا.وهو جعفي كوفي. انتهى.وقد نسبه الأزدي فسمى جده خيثمة بن عبد الرحمن.وَأورَدَ له حديثا من رواية أصرم بن حوشب عنه وأصرم ضعيف أيضًا..2997- ذ- خيثمة بن سليمان [بن حيدرة] الطرابلسي [أَبُو الحسن]. قال عبد العزيز الكتاني: ثقة مأمون كان يذكر أنه من العباد غير أن بعض الناس رماه بالتشيع.مات سنة 343.قلت: واسم جده حيدرة.وقد ذكره مسلمة بن قاسم في كتاب الصلة وقال: يكنى أبا الحسن.وقال غيث بن علي: سألت عنه الخطيب فقال: ثقة ثقة فقلت: يقال: إنه كان يتشيع فقال: ما أدري إلا أنه صنف فضائل الصحابة ولم يخص أحدا.وذكره ابن فطيس أنه عاش مِئَة وستا وعشرين سنة كذا قال فعلى هذا يكون مولده سنة سبع عشرة وقال غيره ولد سنة سبع وعشرين.قد صنف فضائل الصحابة وكان مسند عصره بالشام.رَوَى عَن أبي عتبة الحمصي والعباس بن الوليد البيروتي، وَأبي قلابة الرقاشي وإسحاق الدَّبَرِيّ ويحيى بن أبي طالب وجمع جم.روى عنه ابن جميع وتمام، وَابن منده وآخرون وكان مولده سنة 250 وقيل قبل ذلك.وثقه الخطيب.وقد حدث مرة بدمشق بحديث أنكره عليه زكريا بن أحمد البلخي قاضيها وأرسل إلى الكوفة يسأل عنه ابن عقدة فكتب بتصويب خيثمة..2998- خيثمة بن محمد الأنصاري. شيخ روى عنه الواقدي.مجهول. انتهى.ونسبه ابن أبي حاتم فقال: ابن محمد بن عبد الله بن سعد بن خيثمة..-مَنِ اسْمُهُ خير وخيران وخيرة: .2999- ذ- خير بن مخمر الرعيني. عن مولاه راشد.مجهول.ذكره في ترجمة راشد (3096)..3000- خيران بن العلاء أبو بكر الكيساني الدمشقي. عن زهير بن محمد.وثق وله خبر منكر لعل ذلك من شيخه. انتهى.روى أيضًا عن حماد بن سلمة وإبراهيم بن العلاء والأوزاعي وروى عنه أيضًا الأوزاعي شيخه وروح بن صلاح ويحيى بن بكير وابنه عَمْرو بن خيران، وَعبد العزيز الأويسي وعلي بن حجر، ومُحمد بن رمح.قال الحسن بن سفيان: حَدَّثَنَا أحمد بن عيسى المصري، حَدَّثَنَا خيران بن العلاء وكان الأوزاعي يروي عنه وكان من خيار أصحاب الأوزاعي.وذكره البخاري وأبو حاتم ولم يذكرا فيه جرحا.وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات..3001- (ز): خيرة بنت محمد بن سباع. عن أبيها عن عائشة وعنها إسماعيل بن عياش.لا تعرف..-حرف الدال: .-مَنِ اسْمُهُ دارم وداهر: .3002- (ز): دارم بن مالك الطواف أبو مضر التميمي القيرواني. ذكره أبو العرب في تاريخ القيروان فقال: ولد ببغداد وسكن سوسة بآخرة ومات بها بالقرب من سنة ثمانين ومئتين وكان سمع من هوذة بن خليفة ويحيى بن مَعِين، وَغيرهما ولم يكن يضبط ما في كتبه ويقول ما ينبغي أن يسمع من مثلي.وكان متعبدا صالحا وقد سمعت أنا منه مع جماعة..• ز- داهر بن عبد الله الكوفي. اسمه محمد، وداهر لقب.وسيأتي (6994)..3003- ذ- داهر بن نوح الأهوازي. روى عن يوسف بن يعقوب بن الماجشون، ومُحمد بن الزبرقان، وَعبد الله بن عرادة.روى عنه عبدان، ومُحمد بن يحيى الأزدي نبتل.قال الدارقطني في العلل: شيخ لأهل الأهواز ليس بقوي في الحديث.وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات وقال: ربما أخطأ وأخرج مع ذلك حديثه في صحيحه.وقال ابن القطان في حديث أبي هريرة: من اشترى شيئا لم يره فهو بالخيار إذا رآه.داهر بن نوح لا يعرف ولعل الجناية منه.وقال ابن عَدِي: حَدَّثَنَا عبدان، حَدَّثَنَا حسين بن محمد البيوردي قال: كنا عند عَمْرو بن الوليد الأغضف ومعنا داهر بن نوح فقال عَمْرو: وأيكم يحفظ حديث أبي عوانة عن سماك، عَن عَبد الرحمن بن يزيد، عَن عَبد الله قال: جاء رجل فقال يا رسول الله إني لقيت امرأة في البستان فعملت بها كل شيء إلا أني لم أجامعها... الحديث؟ فسكت القوم فوثب داهر فقال: حدثنا أبو عوانة... وساق الحديث فقال عَمْرو بالفارسية كلاما معناه إذا رجع قطيع الغنم فإن المكسور يصير قدام الجميع..3004- داهر بن يحيى الرازي. رافضي بغيض لا يتابع على بلاياه.ذكره العقيلي من حديث عبد الله بن داهر، عَن أبيه، عَن الأعمش عن عباية الأسدي، عَنِ ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أنه قال: يا أم سلمة إن عَلِيًّا لحمه من لحمي وهو مني بمنزلة هارون من موسى غير أنه لا نبي بعدي.قال ابن عباس: ستكون فتنة فمن أدركها فعليه بخصلتين كتاب الله وعلي بن أبي طالب فإني سمعت رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول وهو آخذ بيد علي: هذا أول من آمن بي وأول من يصافحني يوم القيامة وهو فاروق هذه الأمة يفرق بين الحق والباطل وهو يعسوب المؤمنين والمال يعسوب الظلمة وهو الصديق الأكبر وهو خليفتي من بعدي. فهذا باطل ولم أر أحدا ذكر داهرا هذا حتى، وَلا ابن أبي حاتم بلديه. انتهى.وإنما لم يذكروه لأن البلاء كله من ابنه عبد الله (4222) وقد ذكروه واكتفوا به.وقد ذكره العقيلي كما مضى وقال: كان يغلو في الرفض ثم ساق الحديث المذكور وقال: قوله: أنت مني بمنزلة هارون من موسى صحيح وأما سائر الحديث فليس بمعروف ثم أخرج في ترجمته طعنا في عباية شيخ الأعمش..-مَنِ اسْمُهُ داود: .3005- داود بن إبراهيم الباهلي. عن الزهري.لا يعرف.
|