فصل: حرف الهمزة

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: كشف الخفاء ومزيل الإلباس عما اشتهر من الأحاديث على ألسنة الناس **


 حرف الهمزة‏.‏

1 - ‏(‏إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله، ومن كانت هجرته إلى دنيا يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه

‏)‏ رواه الشيخان عن عمر بن الخطاب، وكذا رواه غيرهما من أصحاب الكتب المعتمدة، حتى مالك، لكن في غير الموطأ، وقول ابن دحية إن مالكا رواه في موطئه، وهّمَهُ في ذلك المحدثون، لكن قال الحافظ السيوطي في شرحه الصغير على الموطأ أنه موجود في الموطأ من رواية محمد بن الحسن صاحب أبي حنيفة، قال وبذلك يتبين صحةُ قول من عزا روايته إلى الموطأ ‏؟‏ ووهم من خطأه في ذلك، انتهى فاعرفه‏.‏

ورواه البخاري في صحيحه عن عمر في سبعة مواضع بألفاظ مختلفة، بيناها وغيرها في الفيض الجاري بشرح صحيح البخاري، منها‏:‏ إن الأعمال بالنية، وإن لكل امرئ ما نوى، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى ما هاجر إليه، ومن كانت هجرته إلى دنيا يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه‏.‏ وهذه الرواية ليست في الصحيحين، بل خرجها ابن الجارود في المنتقى من طريق يحيى بن سعيد، وقد رُوِيَ حديث إنما الأعمال بالنيات عن نحو سبعة عشر صحابيا، لكنه لم يصح إلا من طريق عمر رضي الله عنه، فهو فرد غريب باعتبار أول سنده مشهور باعتبار آخره، قال الكرماني وغيره قال الحافظ لا تصح روايته عن النبي صلى الله عليه وسلم إلا من جهة عمر، ولا عن عمر إلا من جهة علقمة، ولا عن علقمة إلا من جهة محمد بن إبراهيم، ولا عن محمد إلا من جهة يحيى بن سعيد وعنه انتشر، إذ رواه عنه أكثر من مائتي مسِند، فهو مشهور باعتبار آخره، غريب باعتبار أوله، لكنه مجمع على صحته انتهى‏.‏

وهو أحد الأحاديث الأربعة التي عليها مدار الدين، وقد نظمها طاهر بن مفوز الإشبيلي، وقيل الإمام الشافعي بقوله‏:‏

عمدة الدين عندنا كلمات * أربع من كلام خير البرية‏:‏

اتق الشبهات، وازهد، ودع ما * ليس يعنيك، واعملن بنيه

وقد أشبعنا الكلام عليه في الفيض الجاري فراجعه‏.‏

2 - آتي بابَ الجنةِ يومَ القيامةِ فأستفتحُ فيقول الخازنُ‏:‏ من أنت‏؟‏ فأقول‏:‏ محمد، فيقول‏:‏ بك أمرت أن لا أفتح لأحد قبلك

رواه أحمد ومسلم وعبد بن حميد عن أنس رضي الله عنه‏.‏

3 - آخرُ أربعاءٍ في الشهر يومُ نحسٍ مستمر

رواه ابن مَرْدُويَه في تفسيره عن ابن عباس والخطيب ‏(‏ ‏"‏والخطيب‏"‏ مستدركة من المصرية‏)‏ لكن بلفظ من الشهر، وقال السيوطي في الجامع الكبير رواه وكيع في الغرر، وابن مردويه في تفسيره عن ابن عباس، وفيه مسلمة بن الصَلْت متروك، وأورده ابن الجوزي في الموضوعات، ورواه الطيوري من وجه آخر عن ابن عباس موقوفا انتهى‏.‏

وقال ابن رجب لا يصح، ورواه الطبراني بسند ضعَّفه بلفظ‏:‏ يوم الأربعاء يوم نحس مستمر، وهو محمول على الحديث المقيد بآخر أربعاء جمعا بينهما، وفي السيرة الحلبية ما حاصله تحمل الأحاديث الواردة بمدح يوم الأربعاء على غير آخر أربعاء في الشهر كالحديث الضعيف خلق الله يوم الأربعاء الأنهار والأشجار، وأما الأحاديث الواردة بذمه فهي محمولة على آخر أربعاء في الشهر كالحديث المرفوع يوم الأربعاء نحس مستمر، وفيه ولد فرعون، وفيه ادعى الإلهية، وفيه أهلكه الله تعالى؛ كالحديث الآخر يوم الأربعاء لا أخْذَ ولا عطاء، والحديث الذي روي بسند ضعيف‏:‏ أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم باجتناب الحجامة يوم الأربعاء، فإنه اليوم الذي أصيب فيه أيوب عليه السلام بالبلاء، وما يبدو جذام ولا برص إلا يوم الأربعاء وليلة الأربعاء، <صفحة 11> وكذا ما جاء في حديث من النهي عن قص الأظفار في يوم الأربعاء وأنه يورث البرص، وما ذكر عن ابن الحاج المالكي أنه قص أظفاره يوم الأربعاء فلحقه برص فرأى النبي صلى الله عليه وسلم في نومه فشكا له فقال ألم تسمع نهي عن ذلك، فقال يا رسول الله لم يصح عندي الحديث عنك، فقال يكفيك أن تسمع، ثم مسح بيده الشريفة على بدنه، فزال البرص جميعا، فليتأمل هذا الجمع انتهى‏.‏

وذكر المناوي قصة ابن الحاج، وزاد أنه قال فجددت مع الله تعالى توبة أن لا أخالف ما سمعت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أبدا‏.‏ تكميل‏:‏ أخرج أبو يعلى عن ابن عباس، وكذا ابن عدي، وتَمّام في فوائده عن أبي سعيد مرفوعا‏:‏ يوم السبت يوم مكر وخديعة، ويوم الأحد يوم غرس وبناء، ويوم الاثنين يوم سفر وطلب رزق، ويوم الثلاثاء يوم حديد وبأس، ويوم الأربعاء لا أخذ ولا عطاء، ويوم الخميس يوم طلب الحوائج والدخول على السلطان، ويوم الجمعة يوم خطبة ونكاح‏.‏

قال السخاوي سنده ضعيف، وذكر برهان الإسلام عن صاحب الهداية أنه ما بدئ شيء يوم الأربعاء إلا وتم، فلذلك كان المشايخ يتحرون ابتداء الجلوس فيه للتدريس لأن العلم نور، فبدئ به يوم خلق النور انتهى،

ويمكن حمله على غير أربعاء آخر الشهر، وذكر السيوطي في الأسفار عن قلم الأظفار أنه اشتهر على الألسنة أبيات لا يدرى قائلها، ولا هي صحيحة في نفسها وهي‏:‏

في قص الأظفار يوم السبت آكلة * تبدو، وفيما يليه يذهب البركة،

وعالم فاضل يبدو بتلوهما، * وإن يكن في الثلاثا فاحذر الهلكة،

ويورث السوء في الأخلاق رابعها، * وفي الخميس الغنى يأتي لمن سلكه،

والعلم والرزق زيدا في عروبتها * عن النبي روينا فاقتفوا نسكه

وقال المناوي نقلا عن السهيلي‏:‏ نحوستُه على من تشاءم وتطير، بأن كانت عادته التطير وترك الاقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم في تركه، وهذه صفة من قل توكله، فذلك الذي تضر نحوسته في تصرفه فيه، ثم قال المناوي والحاصل أن توقي يوم الأربعاء على وجه الطِيَرة وظن اعتقاد المنجمين حرام شديد التحريم، <صفحة 12> إذ الأيام كلها لله تعالى لا تضر ولا تنفع بذاتها وبدون ذلك لا ضير ولا محذور، ومن تطير حاقت به نحوسته، ومن أيقن بأنه لا يضر ولا ينفع إلا الله لم يؤثر فيه شيء من ذلك، قال تَعَلَّمْ أنه لا طير إلا على متطير وهو الثبور،

وفي حديث رواه ابن ماجه عن ابن عمر مرفوعا وخرجه الحاكم من طريقين‏:‏ لا يبدو جذام ولا برص إلا يوم الأربعاء، وكره بعضهم العيادة يوم الأربعاء، وعليه قيل‏:‏

لم يؤت في الأربعاء مريض * إلا دفنّاه في الخميس

ثم قال المناوي وقفت على أبيات بخط الحافظ الدمياطي، وقال أنها تعزى إلى علي ابن أبي طالب رضي الله عنه وهي‏:‏

لنعم اليومُ يومُ السبت حقا * لصيد إن أردت بلا امتراء،

وفي الأحد البناء لأن فيه * تبدَّى اللهُ في خلق السماء،

وفي الاثنين إن سافرت فيه * سترجع بالنجاح وبالثراء،

وإن ترد الحجامة فالثلاثا * ففي ساعاته هرْ ق الدماء،

وإن شرب امرؤ يوما دواءً * فنعم اليوم يوم الأربعاء،

وفي يوم الخميس قضاء حاج * فإن الله يأذن بالقضاء،

وفي الجمعات تزويج وعرس * ولذات الرجال مع النساء

وهذا العلم لا يدريه إلا * نبي أو وصي الأنبياء

وسيأتي زيادة على ذلك في آخر الكتاب في حديث يوم الأربعاء يوم نحس مستمر‏.‏

4 - آخر ما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى إذا لم تستح فاصنع ما شئت

رواه ابن عساكر عن ابن مسعود البدري، وكذا رواه عنه أحمد وأبو داود وابن ماجه، وكذا أحمد عن حذيفة، لكن بلفظ أن مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى إذا لم تستح فاصنع ما شئت

‏.‏ ورواه البخاري عن ابن مسعود البدري أيضا بلفظ هؤلاء لكن بإسقاط لفظ الأولى فاعرفه، وما أحسن ما قيل‏:‏ <صفحة 13>

إذا لم تخش عاقبة الليالي * ولم تستح فاصنع ما تشاء

فلا والله ما في العيش خير * ولا الدنيا إذا ذهب الحياء

5 - آخر ما تكلم به إبراهيمُ عليه الصلاة والسلام حين ألقي في النارِ حسبي اللهُ ونعم الوكيل‏.‏

رواه الخطيب البغدادي بسند ضعيف عن أبي هريرة وقال الخطيب غريب، والمحفوظ عن ابن عباس موقوفا، وسيأتي في حرف الحاء المهملة حسبي الله ونعم الوكيل مع الكلام عليه بأبسط‏.‏

6 - آخرُ منْ يدخلُ الجنةَ رجل يقال له جهينة، فيقول أهل الجنة‏:‏ عند جهينة الخبر اليقين‏.‏

رواه الخطيب في رواة مالك عن ابن عمر رضي الله عنهما، وفي رواية عن ابن عمر رفعه بلفظ‏:‏ إن آخر من يدخل الجنة رجل من جهينة يقال له جهينة‏.‏ الحديث، ورواه الدارقطني في غريب مالك بزيادة في آخره وهي‏:‏ سلوه هل بقي من الخلائق أحد يعذب‏؟‏ فيقول‏:‏ لا، وحكى السهيلي أنه جاء أن اسمه هناد‏.‏

7 - آخر الطّب الكيُ‏.‏

قال في الأصل هو من كلام بعض الناس، وليس بحديث، والمراد أنه بعد انقطاع طرق الشفاء يعالج بالكي، ولذا حمل العلماء قوله صلى الله عليه وسلم وأنهي أمتي عن الكي على ما إذا وجد طريق غيره مرجو للشفاء، وقال القاري في موضوعاته الكبرى والمشهور كما قال العسقلاني في أمثلة العرب آخر الداء الكي والمعنى آخر الشفاء من الداء الكي‏.‏

8 - أوتيت جوامع الكلم، واختصر لي الكلام اختصارا‏.‏

رواه العسكري في الأمثال عن جعفر بن محمد عن أبيه مرسلا بهذا اللفظ، لكن في سنده من لم يعرف،

ورواه الديلمي بلا سند عن ابن عباس رفعه بلفظ‏:‏ أعطيت جوامع الكلم واختصر لي الكلام اختصارا،

ورواه الشيخان لكن بلفظ بعثت بجوامع الكلم، وفي خبر أحمد أوتيت فواتح الكلم وخواتمه وجوامعه،

وروى البيهقي عن عمر بن الخطاب أنه مر برجل يقرأ كتاب من التوراة، فذكر للنبي صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ إنما بعثت فاتحا وخاتما، وأعطيت جوامع الكلم وفواتحه، واختصر لي الحديث اختصارا<صفحة 14> ولأبي يعلى عن خالد بن عَرْفَطة قال كنت عند عمر فجاء رجل فذكره، وفيه فقال النبي صلى الله عليه وسلم يا أيها الناس أوتيت جوامع الكلم وخواتمه، واختصر لي الكلام اختصارا، وفي رواية ابن سيرين عن أبي هريرة أعطيت فواتح الكلم، وفي أخرى أعطيت مفاتيح الكلم، وفي أخرى أعطيت جوامع الكلم، وفي حديث أبي موسى أعطيت فواتح الكلم وخواتمه، قلنا يا رسول الله علمنا مما علمك الله فعلمنا التشهد،

ورواه أيضا في المختارة عن عمر بن الخطاب بلفظ آخر مع بيان سبب وروده، قال عمر فانطلقت أنا فانتسخت كتابا من أهل الكتاب، ثم جئت به في أديم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما هذا في يدك يا عمر‏؟‏ قلت يا رسول الله كتاب نسخته لنزداد به علما إلى علمنا، فغضب رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى احمرت وجنتاه، ثم نودي بالصلاة جامعة، فقالت الأنصار أغضِب نبيكم، السلاح السلاح فجاءوا حتى احدقوا بيمين رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ يا أيها الناس إني أوتيت جوامع الكلم وخواتيمه، واختصر لي الكلام اختصارا، ولقد أتيتكم بها بيضاء نقية، فلا تَتَهَّوكوا، ولا يغَّرنكم المتهِّوكون، قال عمر فقمت، فقلت رضيت بالله ربا وبالإسلام دينا وبك رسولا، ثم نزل رسول الله صلى الله عليه وسلم انتهى‏.‏ والمتهوكون جمع متهوك بتشديد الواو مكسورة وبالكاف، قال في القاموس المتهوك المتحير كالهواك كشداد، والساقط في هوة الردى‏.‏

9 - ائتدموا بالزيت، وادهنوا به، فإنه يخرج من شجرة مباركة‏.‏

رواه الترمذي في العلل، وقال مرسل، وابن ماجه والحاكم وقال على شرطهما، والبيهقي والدارقطني في الإفراد، وأبو يعلى وعبد بن حميد عن ابن عمر ورواه الطبراني في الأوسط عن ابن عباس بلفظ ائتدموا من هذه الشجرة - يعني الزيت - ومن عرض عليه طيب فليصب منه، وقد رمز السيوطي في جامعه لضعفه‏.‏

10 - ائتدموا ولو بالماء‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وأبو نعيم والخطيب وتمام عن عبد الله بن عمرو بن العاص، قال ابن الجوزي لا يصح، فيه مجهول، وآخر ضعيف، وقال البيهقي ‏(‏ في النسخة المصرية ‏"‏الهيثمي‏"‏ مكان ‏"‏البيهقي‏"‏ الموجودة في الشامية ولعلها الصواب‏)‏ فيه عريك بن سنان لم أعرفه وبقية رجاله ثقات‏.‏ <صفحة 15>

11 - آدم فمن دونه تحت لوائي يوم القيامة‏.‏

رواه أحمد وأبو يعلى عن ابن عباس مرفوعا من حديث، صدره‏:‏ إنه لم يكن نبي إلا له دعوة قد تنجزها في الدنيا، قد اختبأت دعوتي شفاعة لأمتي، وأنا سيد ولد آدم يوم القيامة ولا فخر، وأنا أول من تنشق عنه الأرض ولا فخر، وبيدي لواء الحمد ولا فخر، آدم فمن دونه يوم القيامة تحت لوائي ولا فخر‏.‏

ورواه أحمد والترمذي وابن ماجه عن أبي سعيد الخدري بلفظ‏:‏ أنا سيد ولد آدم يوم القيامة ولا فخر، وبيدي لواء الحمد ولا فخر، وأنا أول شافع وأول مشفع ولا فخر، وما من نبي يومئذ آدم فمن دونه إلا تحت لوائي، وأنا أول من تنشق عنه الأرض ولا فخر، قال أبو العباس المرسي قدس سره معنى قوله صلى الله عليه وسلم أنا سيد ولد آدم ولا فخر أي ولا أفتخر بالسيادة وإنما فخري بالعبودية قال‏:‏

لا ‏(‏ في النسخ ‏"‏ولا تدعني ‏"‏بزيادة واو ولعل الوزن لا يستقيم بها‏)‏ تدعني إلا بيا عبدها * فإنه أشرف أسمائي

ونقل عن الشيخ الأكبر قدس سره الأنوار أنه روى الحديث بلفظ ولا فخز، بالزاي بدل الراء، أي ولا تكبر‏.‏

12 - الآدمي كالنخلة إذا قطع رأسه مات‏.‏

انظر هل هو حديث أم لا، وذكره في شرح الأزهرية مثالا للكاف الجارة، ولم يتعرض له الحلبي في شرحه، وهو من القلب على حد قوله كما طينت بالفدن السياعا ‏(‏ أي النخلة كالآدمي، والفدن القصر المشيد، والسياع الطين بالتبن آه‏.‏ قاموس أي كما طينت بالسياع الفدن آه‏.‏ مصححه‏)‏ ‏.‏

13 - آفة الكذب النسيان‏.‏

قال في التمييز أورده جمع من الحفاظ في مصنفاتهم بسند فيه ضعف وانقطاع وقال في الأصل رواه القضاعي والديلمي عن علي مرفوعا بلفظ آفة الحديث الكذب وآفة العلم النسيان، وسنده ضعيف، لكنه صحيح المعنى،

ورواه الدارمي والعسكري عن الأعمش مرفوعا معضلا أو مرسلا بلفظ آفة العلم النسيان، وإضاعته أن تحدِّث به غير أهله ورواه الخلعي في فوائده عن رُؤْبة ‏(‏ في المصرية ‏"‏رواية‏"‏ مكان ‏"‏رُؤْبَة‏"‏ وهو خطأ ظاهر‏.‏‏)‏ بن العجاج أنه قال قال لي أن النسابة البكري‏:‏ للعلم آفة ونكد وهجنة، فآفته نسيانه، ونكده الكذب فيه، وهجنته نشره عند غير أهله،

وعزاه <صفحة 16>النجم بلفظ الترجمة لابن عدي في الكامل، وعن القسم بن محمد قال أعاننا الله على الكذابين بالنسيان، وله عن عبد الله بن المختار قال آفة العلم الكذب، وآفته النسيان، والذي في المرفوع آفة الحديث الكذب وآفة العلم النسيان أخرجه ابن عدي والقضاعي والديلمي بسند ضعيف،

ورواه البيهقي عن ابن مسعود موقوفا بلفظ آفة الحديث النسيان، وفي سنده انقطاع، وأقول رواه القضاعي مطولا بلفظ آفة الحديث الكذب، وآفة العلم النسيان، وآفة الحلم السفه، وآفة العبادة الفترة، وآفة الشجاعة البغي، وآفة السماحة المن، وآفة الجمال الخيلاء، وآفة الحسب الفخر، وآفة الظرف ‏(‏ الظرف الكياسة والذكاء، والصلف التكبر والادعاء آه‏.‏ مصححه‏.‏‏)‏ الصلف، وآفة الجود السرف، وآفة الدين الهوى‏.‏

14 - آفة الدين ثلاثة‏:‏ فقيه فاجر، وإمام جائر، ومجتهد جاهل‏.‏

قال في الجامع الكبير رواه الديلمي عن ابن عباس‏.‏

15 - آكل كما يأكل العبد، وأجلس كما يجلس العبد‏.‏

رواه ابن سعد بسند حسن وأبو يعلى عن عائشة، وفي رواية البيهقي عن يحيى بن أبي كثير مرسلا بزيادة فإنما أنا عبد،

ورواه هناد في الزهد كما في ذيل الجامع عن عمرو بن مرة مرسلا بلفظ آكل كما يأكل العبد، فو الذي نفسي بيده لو كانت الدنيا تزن عند الله جناح بعوضة ما سقا منها كافرا كأسا‏.‏

16 - آل القرآن آل الله‏.‏

رواه الخطيب في رواة مالك عن أنس، قال في الميزان هو خبر باطل، وأقول لكن يشهد له ما أخرجه أبو عبيدة والبزار وابن ماجه عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال‏:‏ إن لله تعالى أهلين من الناس، قيل من هم يا رسول الله‏؟‏ قال أهل القرآن، هم أهل الله وخاصته‏.‏

17 - آل محمد كل تقي‏.‏

قال السيوطي لا أعرفه، وقال في الأصل رواه الديلمي وتمام بأسانيد ضعيفة، فلفظ تمام عن أنس سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم من آل محمد‏؟‏ فقال كل تقي من أمة محمد، ولفظ الديلمي آل محمد كل تقي، ثم قرأ ‏{‏إن أولياؤه إلا المتقون‏}‏ ولكن شواهده كثيرة، منها ما في الصحيحين من قوله صلى الله عليه وسلم<صفحة 17> إن آل أبي فلان ليسوا لي بأولياء، إنما وليَّي الله وصالحوا المؤمنين، وقال الشيخ محمد الزرقاني في مختصر المقاصد الحسنة هو حسن لغيره انتهى‏.‏

وقال النجم وفي لفظ سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم من آل محمد‏؟‏ فقال كل تقي، قال وروي عن علي رضي الله عنه وأنه السائل، وأسانيده ضعيفة، ولكن له شواهد،

قال ورأيته في بعض كتب النحو بلفظ آلي كل - مؤمن تقي، ويستشهد به على إضافة الآل إلى الضمير انتهى،

وقد بين السخاوي شواهده في كتابه ارتقاء الغرف، وقد حمل الحليمي الحديث على كل تقي من قرابته خاصة دون عموم المؤمنين، لحديث أنه صلى الله عليه وسلم كان إذا ضحى أتى بكبشين فذبح أحدهما عن أمته من شهد لله بالتوحيد وشهد له بالبلاغ، وذبح الآخر عن محمد وآل محمد انتهى،

وأقول ينبغي حمل هذه الأحاديث وما أشبهها على الكاملين من آله، وإلا فلا شك أن من صحت نسبته إليه فهو من آله وإن لم يكن تقيا حيث كان مؤمنا، لأن العقوق لا يقطع النسب، ومحبتهم لكونهم من آله متحتمة على كل مؤمن لشرفهم بالانتساب إليه صلى الله عليه وسلم قال الله تعالى ‏{‏قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى‏}‏ ، وفي هذا مع زيادة قلت‏:‏

لقد حاز آل المصطفى أشرف الفخر * بنسبهم للطاهر الطيب الذكر

فحبهم فرض على كل مؤمن * أشار إليه الله في محكم الذكر

ومن يدعي من غيرهم نسبة له * فذلك ملعون أتى أقبح الوزر

وقد خص منهم نسل زهراء الأشرف ‏(‏ كأن الملك الأشرف خص نسل فاطمة بلبس الأخضر‏)‏ * بأطراف تيجان من السندس الخضر

ويغنيهم عن لبس ما خصهم به * وجوه لهم أبهى من الشمس والبدر

ولم يمتنع من غيرهم لبس أخضر * على رأي من يُغْزَى لأُسْيوط ذي الخبر،

وقد صححوا عن غيره حرمة الذي * رآه مباحا، فأعلم الحكم بالسبر

18 - آمين خاتم رب العالمين على لسان عباده المؤمنين‏.‏

رواه ابن عدي والطبراني في الدعاء عن أبي هريرة، ورمز في الجامع الصغير لضعفه‏.‏ <صفحة 18>

19 - آمن شعر أمية بن أبي الصلط وكفر قلبه‏.‏

رواه أبو بكر بن الأنباري في كتاب المصاحف، والخطيب وابن عساكر عن ابن عباس، قال المناوي ما حاصله وسند الحديث ضعيف،

ورواه أيضا عن ابن عباس الفاكهي وابن مندة، و سبب ذكره أن الفارعة بنت أبي الصلط أخت أمية أتت رسول الله صلى الله عليه وسلم فأنشدته من شعر أمية أخيها فذكره،

وروى مسلم عن عمر بن الشريد قال ردفت النبي صلى الله عليه وسلم، فقال هل معك من شعر أمية‏؟‏ قلت نعم، فأنشدته مائة بيت، فقال لقد كاد أن يسلم في شعره ومنه‏:‏

مليك على عرش السماء مهيمن * لعزته تعنوا الوجوه وتسجد

و منه‏:‏

والشمس تطلع كل آخر ليلة * حمراء يصبح لونها يتورد

تأتي فما تطلع لنا في رسلها * إلا معذبة وإلا تجلد

وأعترض عليه في قوله إلا معذبة وإلا تجلد، فقال ابن عباس والذي نفسي بيده ما طلعت الشمس قط حتى ينخسها سبعون ألف ملك فيقولون لها اطلعي فتقول لا أطلع على قوم يعبدوني من دون الله تعالى، فيأتيها ملك فتشعل لضياء بني آدم، فيأتيها شيطان يريد أن يصدها عن الطلوع فتطلع بين قرنيه، فيحرقه الله تعالى تحتها انتهى إلى غير ذلك من الشعر العجيب، لكنه مات كافر القلب كما قال نبينا عليه السلام، قالوا وعاش أمية إلى أن أدرك وقعة بدر، ورثى من مات بها من الكفار، ومات كافرا أيام حصار الطائف انتهى، ومن شعره أيضا‏:‏

يا رب لا تجعلني كافرا أبدا * وأجعل سريرة قلبي الدهر إيمانا

و منه أيضا قوله عند قرب موته‏:‏

كل عيش وإن تطاول دهرا * صائر أمره إلى أن يزولا

ليتني كنت قبل ما قد بدا لي * في رؤوس الجبال أرعى الوعولا

إن يوم الحساب يوم عظيم * شاب فيه الوليد يوما ثقيلا <صفحة 19>

20 - آية الكرسي ربع القرآن‏.‏

قال السيوطي في الجامعين رواه أبو الشيخ في الثواب عن أنس، ورمز في الصغير لحسنه‏.‏

21 - آية من كتاب الله تعالى خير من محمد وآله‏.‏

قال في الأصل لم أقف عليه كشيخي من قبلي، قال لكن رأيته يخط بعض طلبته من أصحابنا في هامش تسديد القوس مجردا عن العزو لصحابي، وذلك لا أعتمده من مثله، وزاد فيه لأن القرآن كلام الله غير مخلوق؛

نعم في جامع الترمذي عن سفيان بن عيينة في تفسير حديث ابن مسعود ما خلق الله سبحانه من سماء ولا أرض أعظم من آية الكرسي، آية الكرسي كلام الله، وكلام الله أعظم خلق الله من السماء والأرض؛ وفي نسخة أعظم مما فيه السماوات والأرض انتهى،

وفي فتاوى ابن حجر المكي الحديثية حديث لآية من كتاب الله خير من محمد وآل محمد، قال الحافظ السيوطي لم أقف عليه انتهى،

وفي أثر ابن مسعود من قوله إذا قرأ الرجل آية قال لهي خير مما طلعت عليه الشمس وما على الأرض من شيء، وفي لفظ كان إذا علم آية قال خذها فلهي خير من الدنيا وما فيها، لكن في مسند الفردوس عن علي رفعه‏:‏ القرآن أفضل من كل شيء دون الله، وفيه أيضا عن أنس مرفوعا لقراءة آية من كتاب الله أفضل مما تحت العرش؛ وفيه أيضا عن صهيب مرفوعا‏:‏ لقراءة آية من كتاب الله أفضل من كل شيء دون العرش، ولا يخفى ما في أحاديث الفردوس؛ وفي الإحياء قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما من شفيع أعظم عند الله منزلة من القرآن لا نبي ولا ملك ولا غيره، لكنه مرسل كما في تخريج العراقي، وقال النجم وأخرجه الطبراني عن ابن مسعود موقوفا بلفظ كل آية من كتاب الله خير مما في السماء والأرض انتهى، والمشهور على الألسنة‏:‏ حرف من تبت خير من محمد وآل محمد‏.‏

22 - آية المنافق ثلاث‏:‏ إذا حدث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا ائتمن خان‏.‏

متفق عليه عن أبي هريرة، وورد بروايات في الصحيحين وغيرهما، منها أربع من كن فيه فهو منافق خالص وإن صام وصلى وزعم أنه مؤمن‏:‏ من إذا <صفحة 20> حدث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا ائتمن خان، وإذا خاصم فجر، وفي رواية وإذا عاهد غدر، وقال بعضهم غاية ما قيل في علامات المنافق الواردة سبعة نظمها بقوله‏:‏

تعد علامات المنافق سبعة * كما صح عن خير الخلائق في الخبر‏:‏

إذا قال لم يصدق، ويخلف وعده، * وإن يؤتمن أبدى الخيانة والضرر

وعند اصفرار الشمس يغدو مصليا، * ويبغض من آوى النبي ومن نصر،

ويترك إتيان الصلاة لجمعة * ثلاثا، وإن خاصمت ذاك الشقي فجر

انتهى وبقي عليه ثامنة ففي حديث رواه البخاري في تاريخه الكبير والحاكم وابن ماجه عن ابن عباس وقال الحافظ ابن حجر فيه أنه حديث حسن بلفظ آية ما بيننا وبين المنافقين أنهم لا يتضلعون من ماء زمزم، وذلك أن رجلا جاء إلى ابن عباس فقال له من أين جئت‏؟‏ قال من زمزم، قال فشربت منها كما ينبغي‏؟‏ قال وكيف‏؟‏ قال إذا شربت منها فاستقبل البيت، واذكر اسم الله، وتنفس ثلاثا، وتضلع منها، فإذا فرغت فاحمد الله، فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال آية ما بيننا وبين المنافقين أنهم لا يتضلعون من ماء زمزم، وقد نظمت هذه الثامنة بقولي‏:‏

وثامنها أن لا تضلع فاعلمن * لما زمزم قد جاء عن سيد البشر

وأصل أن لا تضلع أن لا تتضلع بمثناتين فوقيتين فحذفت إحداهما تخفيفا وعليه فاللام المشددة مفتوحة، ويحتمل أنه مصدر فاللام مضمومة‏.‏

23 - الإيمان أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر، وتؤمن بالقدر خيره وشره‏.‏

رواه مسلم وأبو داود والترمذي والنسائي عن عمر رضي الله عنه‏.‏

24 - الإيمان عقد بالقلب، وإقرار باللسان، وعمل بالأركان‏.‏

رواه ابن ماجه عن علي بن أبي طالب يرفعه، قال ابن الجوزي موضوع، ورده في الدرر، فقال لم <صفحة 21> يصب في حكمه عليه بالوضع،

وفي مسند الفردوس لما دخل علي بن موسى الرضى لنيسابور على بغلة شهباء فخرج علماء البلد في طلبه منهم يحيى بن يحيى وإسحاق بن راهويه وأحمد بن حرب ومحمد بن رافع، فتعلقوا بلجام دابته، فقال له إسحاق بحق آبائك الطاهرين، حدثنا بحديث سمعته من آبائك فقال حدثنا العبد الصالح أبي موسى بن جعفر إلى آخر سنده عن أهل البيت وذكر هذا الحديث، ومن لطائف إسناده رواية الأبناء عن الآباء في جميعه‏.‏

25 - الإيمان يزيد وينقص‏.‏

رواه أحمد عن معاذ بن جبل، قال القاري نقلا عن الفيروز آبادي أنه قال في كتابه الصراط المستقيم الحديث المشهور أن الإيمان قول وعمل يزيد وينقص، وكذا حديث الإيمان لا يزيد ولا ينقص، كل ذلك غير صحيح انتهى،

وأقول لكن معنى الأول صحيح، وجرى عليه المحدثون، حتى قال البخاري كتبت عن ألف شيخ وثمانين ليس فيهم إلا صاحب حديث كلهم يقولون الإيمان قول وعمل يزيد وينقص انتهى، وهو مذهب الأشعري، وأما حديث الإيمان لا يزيد ولا ينقص فقد رواه محمد بن كدام عن سفيان بن عيينة وعن الزهري عن ابن عمر لكنه موضوع، فقد نقل الزركشي عن البخاري أنه سئل عنه، فكتب على ظهر كتاب ابن كدام‏:‏ من حدث بهذا استوجب الضرب الشديد والحبس المديد انتهى، لكن جرى عليه كثيرون كالحنفية، وجعلوا في حديث الإيمان يزيد وينقص‏:‏ الزيادة إشراقا، والنقصان ضده‏.‏

26 - الإيمان بضع وسبعون شعبة، أفضلها قول لا إله إلا الله، وأدناها إماطة الأذى عن الطريق، والحياء شعبة من الإيمان‏.‏

رواه مسلم وأبو داود والنسائي وابن أبي الدنيا عن أبي هريرة‏.‏

27 - الإيمان عريان، فلباسه التقوى، وزينته الحياء، وثمرته العلم‏.‏

هو موضوع كما قال الصغاني، وعزاه النجم لرواية ابن أبي شيبه وابن أبي الدنيا عن وهب بن منبه من قوله، لكن بإبدال قوله ‏"‏وثمرته العلم‏"‏ بقوله ‏"‏وماله الفقه‏"‏، ثم قال ورواه ابن عساكر عن علي رفعه بلفظ يا علي إن الإسلام عُريان، لباسه <صفحة 22 > التقوى، ورياشه الهدى، وزينته الحياء، وعماده الورع، وملاكه الصلاح، وأساسه حبي وحب أهل بيتي‏.‏

‏[‏هكذا في نسخة دار إحياء التراث العربي، ولعله ‏"‏الرَّضِي‏"‏، وإهمال التنقيط شائع في النسخ القديمة‏.‏ دار الحديث‏]‏